الأسماك تقى من الإصابة بالزهايمر
أظهرت دراسة أمريكية أن كبار السن يمكنهم حماية أنفسهم من الإصابة بمرض الزهايمر،عن طريق تناول الأسماك مرة أو مرتين أسبوعياً .
وصرح باحثون من مركز سانت لوك الطبي في شيكاغو في ولاية إلينوي شمال الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين تناولوا الأسماك مرة واحدة أسبوعياً، على الأقل، انخفضت مخاطر تعرضهم للزهايمر بنحو 60%، مقارنة مع الذين لم يتناولوا الأسماك .
وكانت الدراسة قد شملت 800 شخص في سن 65 عاماً، وتمت متابعتهم على مدى سبع سنوات، ولم يكن أي من المشاركين مريضاً عند بدء الدراسة، لكن 131 منهم عانوا من تراجع قدراتهم الذهنية وصولاً وظهور أعراض الزهايمر .
وتتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة سابقة بينت العلاقة بين أحماض أوميجا المشبعة الموجودة في السمك وفي خلايا الدماغ والوظائف الذهنية، وتحسن الوظائف العصبية والقدرة على التعلم والذاكرة لدى حيوانات المختبر، التى تمت إضافة تلك الأحماض إلى طعامها .